منتديات الهدى **** عبد الحميد عمر
السلام عليكم أهلاً وسهلا بكم في منتديات الهدى **** عبد الحميد عمر
نرجو منك الدخول أو التسجيل معنا في المنتدى وشكرا

منتديات الهدى **** عبد الحميد عمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا بكم في منتديات الهدي **** عبد الحميد عمر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
المواضيع الأخيرة
» تعزيز الدفاعات المناعيه بالتغذيه لمحاربة الأنفلونزا
الأحد ديسمبر 18, 2016 1:26 pm من طرف عبد الحميد عمر

» فرصة سجل الان واحصل على دبلومة ف الحجامة من الجامعة المفتوحة للعلوم الطبية
الثلاثاء مايو 03, 2016 1:25 am من طرف عبد الحميد عمر

» اللي كان أنمي أنمي
الأربعاء مايو 02, 2012 2:03 pm من طرف feriel

» What Is The Difference Between Bacteria, Fungi, Viruses, Protozoa, Algae?
الأربعاء أبريل 25, 2012 6:27 pm من طرف alsaffer_665

» البكتيريا الفطريات الفيروسات
الأربعاء أبريل 25, 2012 6:15 pm من طرف alsaffer_665

» الخلية البيكتيرية والخلية الفطرية
الأربعاء أبريل 25, 2012 6:08 pm من طرف alsaffer_665

» برنامج اللعب بالصور (عربي)
الإثنين أبريل 02, 2012 11:39 am من طرف عبد الحميد عمر

» مرض الصدفية و علاجه
الإثنين أبريل 02, 2012 11:36 am من طرف عبد الحميد عمر

» ترددات قمر النايل سات 7غرب
الإثنين ديسمبر 05, 2011 10:11 pm من طرف عبد الحميد عمر

التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 النعناع يقوى الكبد والتفاح يعالج التليف(مقتبس)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alsaffer_665
مشرف
مشرف
avatar

الأعلام :
ذكر
عدد الرسائل : 146
العمر : 55
المزاج : جيد
المهنة :
الأوسمة :
الدعاء :
الهواية :
نقاط : 31700
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: النعناع يقوى الكبد والتفاح يعالج التليف(مقتبس)   الخميس أكتوبر 15, 2009 1:50 am

تليف الكبد هو عبارة عن التهاب مزمن بالكبد ويتصف عادة بكبر خلايا الكبد وتغلط الأنسجة المحيطة بخلايا الكبد وأكثر من يصاب بهذا المرض هم من كانوا في أواسط العمر من الذكور بصفة خاصة خصوصا اذا كان الشخص ممن يتعاطى المشروبات الكحولية (الخمور) كما أن تليف الكبد يمكن أن ينتج ايضا من حالات التهاب الكبد الشديدة والتي لم تعالج علاجا ناجحاً.
أعراض ومظاهر التليف الكبدي:
من أهم اعراض تليف الكبد تضخم البطن والذين يكون احيانا مقرونا بتورم في رسغ القدم، وفقدان الوزن والغثيان والقيء وسوء الهضم وفي مراحل المرض الأخيرة يظهر على المريض اعراض الصفار (اليرقان) وهو تلون الجسم والعينين باللون الأصفر، ويجب عند ظهور هذه الأعراض اشعار الطبيب بأسرع وقت وعدم التأخير او التمادي في ذلك، واذا أهمل تليف الكبد ولم يبادر بسرعة علاجه فانه يحدث قصور ومشاكل في الدورة الدموية وربما يؤدي ذلك في الأخير الى حدوث نزف شديد داخلي ربما يودي بحياة المريض.
وهناك علاج طبي يهدف الى مساعدة الكبد وهو من اهم اعضاء جسم الانسان على استعادة قيامه ذاتيا وربما يشمل هذا العلاج غذاء ذا قيمة بروتونية عالية وجرعات ملائمة ومستمرة من فيتامين ب، ونقل دم إلى المريض وذلك لتعويض ما قد فقده من الدم مع ضرورة اخراج السائل المتراكم داخل تجويف البطن، مع امتناع المصاب عن تناول المشروبات الكحولية منعا باتا وتحتاج عملية بذل السائل المتراكم داخل تجويف البطن الى تدخل الطبيب او الاخصائي في أمراض الباطنة.
أعشاب طبية
هل هناك علاج لتليف الكبد بالأدوية العشبية؟
- نعم يوجد علاج لتليف الكبد بالأدوية العشبية ومن اهم هذه الأدوية ما يلي:
- الجويسئة العطرية SWEET WOODRUFF
وهي عشبة معمرة سيقانها قاتمة غير متفرغة مربعة وهي ملساء تحيط بالساق مجموعة من الأوراق بشكل طبقات، الأزهار صغيرة بيضاء تشبه النجوم وتوجد على هيئة عناقيد صغيرة في قمم السيقان تنتشر هذه العشبة بكثرة في جميع انحاء اوروبا الجزء الطبي من النبات العروق باغصانها المزهرة، يعرف النبات علميا باسم GALIM ODORATUM يحتوي على جلوكوزيدات كومارينية وهذه المادة تعطي النبات رائحة التبن كما يحتوي النبات على مواد عفصية ومواد مر وانراكينونات وفلافويندات والطريقة أن يؤخذ ملئ معلقة شاي من ازهار الجويسئة العطرة وتغمر في ملئ كوب ماء مغلي ثم تغطى لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء ولا يزاد على ذلك مع ملاحظة عدم استخدام النبات للأشخاص الذين يتناولون علاجا ضد تخثر الدم وذلك لاحتوائها على مادة الكومارين.
- أوراق الفراولة الطازجة Strauberry
الفراولة نبات عشبي معمر قصير يعرف في الشام باسم الشليك وفي مصر باسم الفراولة وباسم توت الارض ويعرف علميا باسم FRAZARIA VESCA الجزء المستخدم من النبات الثمار المشهورة وكذلك الأوراق وتحتوي الثمار على كمية كبيرة من الماء واملاح معدنية كثيرة ذائبة في الماء ومن أهمها الكالسيوم والحديد ومواد بروتونية وسكاكر وحمض الصفصاف وفيتامينات ب،ج، ه، ك.
وتستعمل الثمار للمصابين بالروماتيزم وداء المفاصل، والنقرس والكبد والمرار والسل والكلى وعسر الهضم وامراض المثانة وحصى الكلى والامساك.
اما الأوراق الطرية الطازجة فتستخدم على هيئة مغلي لمكافحة الاسهال والروماتيزم والنقرس ونقص افراز الصفراء وتليف الكبد وأمراض الكلى والمرارة، وطريقة الاستعمال هو أخذ ملئ ملعقة أكل من الأوراق ووضعها في كوب مملوء بالماء المغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.
- التفاح الأمريكي أو الشامي الأحمر:
يستعمل التفاح الأمريكي أو الشامي في علاج تليف الكبد وذلك بأكل تفاحة واحدة على الأقل يوميا بقشورها.
- النعناع Peppermint
وهو عشب معمر وهو من النباتات المشهورة ويعرف علميا باسم Mentha Piperita والجزء المستخدم منه الأوراق الطازجة او اليابسة ويحتوي النعناع على زيت طيار واهم مكوناته المنثول ومنثون ومنثايل اسيتيت بالاضافة الى مواعد عفصية ومواد مرة يستعمل النعناع كطارد للأرياح ومقوي للمرارة ومضاد للتقلصات وطارد للبلغم ومطهر ويقوم النعناع على تقوية الكبد والمرارة بحيث يزيد من انتاج المادة الصفراء ومن ثم زيادة سيولتها من المرارة يستعمل مغلي اوراق النعناع الغضة او اليابسة وذلك بأخذ ملعقة كبيرة ووضعها في ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك بعد الوجبة الغذائية مباشرة.
- الجاوي MASTERWORT
الجاوي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم له اوراق مقسمة إلى ثلاث وريقات كل منها بثلاثة فصوص وأزدهار بيضاء على هيئة مظلات كبيرة الجزء المستخدم من النبات الجذور يعرف علمياً ب Peratoria ostruthium تحتوي على الجذور على زيت الكافور الطيار واهم مركباته الليمونين والفلاندرين والفابانيين والتربين الاحادي النصفي والبيكادانين والاكسيلوكادانين والاستروتول.
يستخدم جزر الجاوي لعلاج تليف الكبد حيث يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق الجزر ويوضع على ملئ كوب ماء مغلي وتعطى لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد فقط في اليوم بعد وجبة الغذاء مباشرة.
جنطيانا والنعناع Gentian and mint
نبات الجنطيانا نبات معمر منتصب يصل طوله إلى حوالي , 15متر لها أزهار صفراء نجمية الشكل وأوراق بيضاوية. والجنطايانا مر جداً. والجزء المستعمل من النباتات جميع أجزاء النبات. يعرف النبات علمياً باسم GENTIANA LUTEA. ويحتوي النباتات على مواد مرة جنتو بيكروزيد (اماروجنتين) وكذلك جنيتانوز واينولين وبكتين وأحماض فينوليه. تستخدم الجنطيانا كمنبه للحرارة والكبد وتشجعهما على العمل بفعالية أكبر. أما النعناع فقد تحدثنا عنه وعن تأثيراته وقد اتضح ان مزج الجنطيانا مع النعناع تزيد من المفعول حيث يؤخذ ملئ ملعقة من مسحوق الجنطيانا وأخرى من مسحوق النعناع وتوضع في ملئ كوب ماء مغلي وتغطى لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب واحد لكل وجبة غذائية وتعرف هذه الوصفة على نطاق واسع في بلاد الشام لعلاج تليف الكبد.
شاي الأعشاب
توجد خلطة من الأعشاب تحضر عادة جاهزة عند الاستعمال وتتكون من 200جرام طرفشقون وهي الهندباء البرية من مسحوق جميع أجزاء النبات + 200جرام اذريون الحدائق وقد سبق الحديث عنه في اعداد سابقة + 40جرام هو يسئة عطرة وقد تقدم ذكرها في هذا الموضوع + 60جرام زعتر فارسي وقد سبق الحديث عن الزعتر بشكل مفصل في اعداد سابقة. تخلط المكونات خلطاً جيداً بحيث يؤخذ ملئ ملعقة شاي من هذا الخليط وتوضع في ملئ كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً وذلك بين وجبات الطعام أو قبل الطعام.
شباشل الذرة CORNSILK
ويعرف بشعر الذرة ويستخدم إما طازجاً أو مجففاً ويحتوي على فلافو نيدات (ما يسين وفلوبدات وصابونيات وزيت طيار وهلام وفيتامينات ح، ك ومعدن البوتاسيوم، هذه المواد مفيدة في علاج تليف الكبد والحويصلة، الصفراوية حيث يزيد من افرازها. يؤخذ من شباشل الذرة الجافة حوالي 25جرام ويضاف إلى لتر من الماء ويغلى على النار لمدة 5دقائق، ثم يترك بعد ذلك ليتخمر لمدة ساعة بعدها يصفى ويشرب منه أربعة أكواب موزعة بالنادي على اليوم.
الحماض البستاني GARDEN-SOREL
الحماض البستاني بنوعيه الكبير والصغير والذي سبق الحديث عنه في مواضع سابقة يستعمل على نطاق واسع لعلاج تليف الكبد واحتباس الصفراء مع العلم ان الحماض البستاني الكبير أفضل طبياً من النوع الصغير. ويستخدم إما بأكل أوراقه المجففة أو الخضراء بمقدار حفنة كل يوم مع السلطات مثلاً أو بعصر الأوراق الخضراء بأي وسيلة كانت واستخلاص العصارة وتصفيتها ثم يشرب منها مقدار ملعقة كبيرة مرتين كل يوم ويمكن تحليتها بالسكر والعسل لغير المصابين بمرض السكر ويستمر على ذلك حتى الشفاء بإذن الله.
العنب GRAPE
ان العنب بأنواعه سواء الطازج أو المجفف والمعروف بالزبيب ينبه وظائف الكبد ويحثها على العمل ويزيد من افراز الصفراء، كما ينشط عمل الجهاز الهضمي بشكل عام ويفيد كذلك في حالة الإصابة بالحصيات الصفراوية.
ينصح عادة بأكل كمية من العنب تقدر بحوالي 2كيلو جرامات يومياً موزعة على عدة دفعات. ويفضل ان تقتصر إحدى الوجبات على العنب فقط دون أي طعام آخر، وينصح ان تكون وجبة الافطار هي تلك الوجبة، وان يؤكل من العنب في تلك الوجبة 300جرام فقط وينطبق على العنب المجفف (الزبيب) ما ينطبق على العنب الطازج. أما إذا اختير عصير العنب للعلاج فيجب ان يشرب منه كل يوم ما بين لتر إلى لتر ونصف اللتر موزعة في عدة مرات في اليوم الواحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النعناع يقوى الكبد والتفاح يعالج التليف(مقتبس)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهدى **** عبد الحميد عمر :: العام :: قسم الطب البديل-
انتقل الى: